التصوف العرفاني في قصيدة (الق القميص ) للشاعر الليبي محمد المزوغي
Mystical Sufism in the poem (Qaq Al-Qamis) by the Libyan poet Muhammad Al-Mazoghi
الكلمات المفتاحية:
بين العرفان والرمز الصوفي - سيمياء العنوان – الميتانصات – سيموطيقيا الصورة وميكانزيمات النص – سيمياء اللغةالملخص
لا غرو أن العرفان الصوفي هو الترقي في مراتب معرفته سبحانه، و التبحُّر في بواطن الأشياء للوصول إلى المعرفة، كونه مذهبًا أو منهجًا فكريًّا له آلياته التي يشتغل الدماغ بها لمكاشفة الوجود ، وتوليد المعرفة التي هي جزءٌ من الإدراك العقلي الذي يتم على مستوى الصورة لإنتاج معانٍ مُستبطنة، وهي الصورة ذاتها التي جعلت من الخطاب الصوفي للشاعر محمد المزوغي خطابا ذو محاميل عرفانية أنتجت لنا مداليل جديدة توهَّجت فيها صلة العبد بربِّهِ عبر صور قدسية سَلْسَلتها اللغة وألبستها جمالية عرفانية شعرية يتجلّى فيها البهاء الإلهي، وهي صور تواصلية لشقاء الإنسان الأنطولوجي الذي لا يتوقف سوى بالمعرفة والاستدلال العقلي .
والمزوغي اتكأ على محمولات رمزية لها أبعادها الروحية، عاكسا إياها على حاضر مُبْتَلَى بالرزايا، غارق في البلايا، في إشارة منه إلى استثمار الموروث ومرجعياته العلامتية، واعتصار قيمتهِ الدلالية، والغوص في أعطاف المواقف والأحداث ؛ للخلاص من جُبِّ الفتنة، وغدر الأخوة في مقام الإبحار الصوفي بمجداف المعرفة لشذرات تسربلت بالفواصل العرفانية وجَّهها المزوغي لحياتنا المُعطَّلة التي مَسْرحَها الواهمون وشوهّها الساسة الآفكون،لتنثال عرفانيا علّها تنثر على أرواحنا إشراقاتها وتُبرِّد نسائمها نيراننا الحارقة