مقارنة جودة أداء مهارات التدريس لأساتذة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة والمعاهد العليا التقنية في المنطقة الغربية بليبيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة مستوى جودة أداء مهارات التدريس لدى أساتذة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة والمعاهد العليا التقنية في المنطقة الغربية بليبيا، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في جودة الأداء وفق متغيرات ديموغرافية ومهنية محددة، اعتمد الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (191) عضوًا يمثلون 50.65% من مجتمع البحث البالغ (379) عضوًا، مع توزيع متوازن بين الجنسين، المؤهل العلمي، التخصص، والجهة التعليمية، تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان مكونة من (66) فقرة موزعة على ستة محاور رئيسية: مهارات التخطيط للتدريس، تنفيذ المحاضرة وإدارة الصف، التقويم والتغذية الراجعة، الكفاءة اللغوية والصوتية والتعبيرية، التواصل والعلاقات الإنسانية، والكفاءة العلمية والتخصصية، وأظهرت النتائج موثوقية عالية للأداة عبر معاملات ألفا كرونباخ ومعاملات الارتباط والجذر التربيعي لمعامل الارتباط.، ظهرت النتائج أن مستوى جودة مهارات التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس مرتفع، مع تميز المحاور المتعلقة بالتواصل والعلاقات الإنسانية والكفاءة العلمية، بينما كان المحور المتعلق بتنفيذ المحاضرة وإدارة الصف أقل نسبيا، لم تُسجل فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الوزارة، الجهة التعليمية، التخصص التدريسي، أو الدرجة العلمية، باستثناء مهارات التقويم لصالح الإناث، بينما لوحظت فروق معنوية حسب سنوات الخبرة، ما يعكس تأثير الخبرة العملية على تحسين الأداء التدريسي، توصي الدراسة بالتركيز على تطوير مهارات إدارة الصف وتنفيذ المحاضرة، واستثمار الخبرات العملية لأعضاء هيئة التدريس، مع تعزيز المحاور القوية مثل التواصل والكفاءة العلمية لضمان جودة تعليمية متكاملة ومستدامة