the تأثير برنامج بأستخدام اللعب الحسي الحركي في تحسين مهارات التخطيط الحركي لدي أطفال التوحد
Abstract
يهدف البحث للتعرف علي تأثير برنامج بأستخدام اللعب الحسي الحركي في تحسين مهارات التخطيط الحركي لدي أطفال التوحد ، وتم أستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم مجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغت عينة البحث (20) طفل توحد تراوحت أعمارهم مابين 4-6 سنوات ، والذين تم تشخيصهم بأنهم أطفال توحديين ( توحد بسيط ) من قبل المركز، وتم أختيارهم من عينة كلية بلغت (35) طفل توحدي، تم تقسيمهم الي مجموعتين مجموعة ضابطة بلغت قوامها (10) أطفال توحد ، مجموعة تجريبية بلغت قوامها (10) أطفال توحد . من أهم النتائج التي تم التوصل اليها هي برنامج اللعب الحسي الحركي لأطفال التوحد له تأثير إيجابي في تحسين مهارات التخطيط الحركي ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات التخطيط الحركي ولصالح المجموعة التجريبية .