أثر التحول الرقمي في بناء مجتمع المعرفة (دراسة حالة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزاوية)

المؤلفون

  • إيناس مصطفى علي لاغا قسم الادارة – كلية الاقتصاد الزاوية – جامعة الزاوية

الكلمات المفتاحية:

التحول الرقمي، مجتمع المعرفة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التحول الرقمي في بناء مجتمع المعرفة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزاوية، حيث استخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها باستخدام برامج(spss) الذي يحتوي على حزمة من الاختبارات الاحصائية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:

1ـ أظهرت النتائج أن هناك اتفاق بين أفراد العينة على ان مستوى التحول الرقمي بجامعة الزاوية بأبعاده (المؤسسي، التقني، الوظيفي) جاءت بدرجات من منخفضة إلى متوسطة.

2 ـ هناك اتفاق بين أفراد العينة على أن مستوى مجتمع المعرفة من حيث أبعاده (بعد حوكمة المعرفة، البعد التنموي، البعد التعليمي) بشكل عام جاءت منخفضة.

3 ـ هناك أثر ذو دلالة إحصائية للتحول الرقمي بأبعاده المؤسسي والتنموي والتعليمي في بناء مجتمع المعرفة.

التنزيلات

منشور

02-07-2024

كيفية الاقتباس

لاغا إ. م. ع. (2024). أثر التحول الرقمي في بناء مجتمع المعرفة (دراسة حالة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزاوية). مجلة جامعة الزاوية للعلوم الاقتصادية, 1(8). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/JES/article/view/288