علاقة الإفطار الصباحي بالتحصيل الدراسي لتلاميذ الشق الأول من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات دراسة تطبيقية على مدارس مدينة زوارة

المؤلفون

  • سليمة معمر جامعة الزاوية

الكلمات المفتاحية:

الإفطار الصباحي، التحصيل الدراسي، الشق الأول، التعليم الأساسي، مدينة زوارة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على علاقة الإفطار الصباحي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الشق الأول من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين دراسة على مدارس مدينة زوارة.

وزعت الاستمارات على عينة حجمها (60) معلمة من معلمات الشق الأول من التعليم الأساسي في مدنية زوارة ، تحقيق أهداف البحث وتحليل البيانات المجمعة من مفردات العينة، استخدمت العديد من الأساليب الإحصائية من برمجية الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" والتي يرمز لها اختصارا بالرمز (SPSS) الإصدار 26، وتتمثل في معامل ألفا كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط سيبرمان براون ،التوزيع النسبي ، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري واختبارt لعينة واحدة ،وخلص إلى أن افراد العينة موافقين على أن الافطار الصباحي يزيد من الفهم والاستيعاب، وبالتالي يزيد من التحصيل الدراسي.

وأن الإفطار الصباحي يزيد من النشاط، وبالتالي يزيد من التحصيل الدراسي،كما أن الإفطار الصباحي يزيد من الصحة وبالتالي يزيد من التحصيل الدراسي وإنه يحسن الأداء وبالتالي يزيد من التحصيل الدراسي ،وأن بعد الصحة يعد من أكثر أبعاد الإفطار الصباحي التي لها علاقة بالتحصيل الدراسي، ويأتي (الفهم والاستيعاب) في المرتبة الثانية وفي المرتبة الثالثة جاء (الأداء)، أما (النشاط) فجاء في المرتبة الرابعة .

السيرة الشخصية للمؤلف

سليمة معمر، جامعة الزاوية

سليمة معمر

 

قسم علم النفس -كلية التربية زوارة -جامعة الزاوية

الزاوية - ليبيا

مجلة كلية الاداب / المجلد الرابع والعشرون / العدد الاول

التنزيلات

منشور

2024-09-08

كيفية الاقتباس

معمر س. (2024). علاقة الإفطار الصباحي بالتحصيل الدراسي لتلاميذ الشق الأول من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات دراسة تطبيقية على مدارس مدينة زوارة. جامعة الزاوية - مجلة كلية الآداب, 24(1), 15–34. استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZFAJ/article/view/890