تعزيز الخصائص الديناميكية الهوائية عن طريق تعديلات سطح الجنيح

Main Article Content

Elhassen Omer

Abstract

في هذا البحث تم دراسة  تحسين الديناميكا الهوائية للتدفق فوق الجنيح من خلال تطبيق تعديلات معينة على السطح في شكل غمازات ونتوءات. تم ذلك على الجنيح المتماثل  ناكا  .0012 باستخدام أشكال مختلفة وهي: نصف دائري، على شكل حرف V، ومربع،  وتم تنفيذ هذه التعديلات على السطح العلوي لنموذج الجنيح ثنائي الأبعاد، وتم وضعه على 75% من طول الوتر ومقارنته بالجنيح الأملس.


دراسة مقارنة لنماذج الجنيحات السطحية المعدلة لدراسة الرفع والسحب عند Rec = 3.0E6 و زوايا مختلفة من الهجمات     .AOA تم   تحليل الجنيح ثنائي الأبعاد باستخدام برنامج CFD Code ANSYS Fluent 2022R1.  من هذا البحث لوحظ أن فصل الجريان على الجنيح يمكن تأخيره باستخدام الدمامل والبروز على السطح العلوي، وقد وجد أن الدمامل نصف الدائرية الموجودة عند %75 أفضل تحسين ديناميكي هوائي حيث الرفع والسحب تحسنت المعاملات بنسبة 11% و 3% عن الجنيح الأملس على التوالي، كما زادت  AOA بمقدار درجتين. أما بالنسبة للنتوءات، كان الشكل V هو الشكل الأفضل بين أشكال النتوءات المستخدمة، ولكن بالمقارنة مع الدمامل  توفر الدمامل نصف الدائرية  أقصى قدر من الكفاءة الديناميكية الهوائية، مما يوفر أداء معززًا للجنيحات.

Article Details

How to Cite
Omer, E. (2023). تعزيز الخصائص الديناميكية الهوائية عن طريق تعديلات سطح الجنيح. University of Zawia Journal of Engineering Sciences and Technology, 1(1). Retrieved from http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEST/article/view/52
Section
Mechanical Engeenering