أهم دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية وتأثيرها على التخصص الدراسي لبعض طلبة كليات جامعة الجفارة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة للتعرف علي أهم دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية وتأثير التخصص الدراسي على تلك الدوافع لدي بعض طلاب كليات جامعة الجفارة، مما يتيح امكانية التعرف علي درجات الدافعية لديهم، مما يمكن أصحاب القرار من الوقوف علي هذه الدوافع وترتيب أهميتها بالنسبة للطلاب قيد الدراسة، وبالتالي وضع الانشطة والبرامج والاختبارات المناسبة التي تزيد من دوافع ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية وتجعل الطلاب يتعلمون ويؤدون النشاط الرياضي بكفاءة عالية ويتوقع من خلال نتائجها معرفة بعض الفروق عند الطلاب لاستغلالها في تحفيزهم على تطوير أدائهم على نحو الافضل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة وإجراءات الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الجفارة للعام الجامعي (2024- 2025م) ، بأجمالي (3100) طالباً وطالبة تقريباً. وتكونت عينة الدراسة من (117) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة ارتأ الباحث أن يكون مقياس الاتجاهات نحو النشاط البدني (ATPA)، الذي وضعه في الأصل "جيرالد كنيون - Gerald Kenyon " وأعد صورته العربية "محمد حسن علاوي" كأداة علمية للدراسة. واسفرت أهم النتائج عن وجود فروق في درجات بعض طلاب كليات جامعة الجفارة عينة الدراسة في دوافع ممارسة الانشطة البدنية والرياضية في ابعاد النشاط البدني للصحة واللياقة، النشاط البدني كخبرة جمالية، النشاط البدني لخفض التوتر، النشاط البدني كخبرة اجتماعية، النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة، والنشاط البدني للتفوق الرياضي، وهذا يعني ان عينة الدراسة بشكل عام كانت لها دوافع ايجابية نحو ممارسة الانشطة البدنية والرياضية. واوصى الباحث بتوفير الامكانات والادوات والوسائل الرياضية المناسبة لممارسة الانشطة البدنية والرياضية في جميع الكليات التابعة للجامعة