العوامل الاجتماعية والنفسية المؤثرة في مشاركة طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الأنشطة الرياضية
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم العوامل الاجتماعية والنفسية المؤثرة في مشاركة طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الجفارة في الأنشطة الرياضية، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المشاركة تعزى لبعض المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية، وتحديد العلاقة الارتباطية بين هذه العوامل ومستوى المشاركة. استخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي) لملائمته لطبيعة الدراسة. تكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (بنين) بجامعة الجفارة. واعتمد على عينة عشوائية بسيطة قوامها (32) طالبًا، وتراوحت أعمارهم بين 17 و 21 سنة. تم استخدام استبانة مكونة من ثلاثة محاور رئيسية، احتوت على (30) عبارة، وتم تقييمها باستخدام مقياس ليكرت الخماسي. تم التحقق من صدق الأداة من خلال الصدق الظاهري وصدق المحتوى، وتم التأكد من ثباتها باستخدام معامل الاتساق الداخلي (ألفا كرونباخ)، الذي بلغت قيمته الكلية (0.90)، مما يدل على درجة عالية من الموثوقية. تعد العوامل الاجتماعية والنفسية محددات رئيسية لمستوى مشاركة الطلاب، حيث يبرز الدعم من الأقران والعائلة والدافعية الداخلية كأهم المحفزات. كما توجد علاقة ارتباطية إيجابية وقوية ذات دلالة إحصائية بين هذه العوامل ومستوى المشاركة. وقد أثبتت النتائج أن خبرة المدربين وتنوع الأنشطة يمثلان عوامل جذب، بينما يمثل غياب التنسيق في الجداول الدراسية عائقاً رئيسياً للمشاركة. وبناءً على هذه الاستنتاجات، يوصي البحث بضرورة تفعيل برامج الإرشاد الأكاديمي وتنظيم حملات توعية مستمرة، وتوفير الحوافز والمكافآت وإشراك الطلاب في تنظيم الأنشطة لتعزيز انتمائهم. كما يوصي بتحديث المنشآت الرياضية وضمان المرونة في جداول الأنشطة لتسهيل المشاركة، مع إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية حول أثر الأنشطة الرياضية على الجوانب الأكاديمية