Difficulties Faced by EFL Students in Learning and Teaching English as Foreign Language
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تناولت هذه الدراسة الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وحاولت إيجاد حلول لهذه المشكلات من خلال تطوير تقنيات جديدة وطرق تدريس فعالة تعزز عملية التعليم والتعلم باللغة الإنجليزية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم واختبار ومناقشة الأدوات المستخدمة في الدراسة الحالية. استخدم الباحث استبيانات لي معلمي اللغة الإنجليزية كأداة رئيسية في هذه الدراسة. تكونت العينة في هذه الدراسة من ثلاثين معلما للغة الإنجليزية كلغة أجنبية، يعملون في كليات التربية. قسم اللغة الإنجليزية، جامعة الزاوية. لقد تم تحليل ومناقشة البيانات التي تم الحصول عليها من استبيانات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والدراسات المتعلقة بهذه الدراسة من مختلف المصادر والمراجع.
وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:
واجه طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية صعوبات في تعلم وتدريس اللغة الإنجليزية.
وتعود الأسباب الرئيسية وراء هذه العقبات إلى نقص المهارات اللغوية لدى الطلاب والكفاءة اللغوية. كما وجدت أن أسلوب المعلمين وطرق التدريس غير الفعال والموارد المستخدمة من قبل معلمي اللغة الإنجليزية دون أي اهتمام، ادي الي هذه الصعوبات في تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة. ومن ثم تم اقتراح مجموعة من التوصيات لمزيد من الدراسات المستقبلية. وأوصى الباحث بضرورة أن يكون معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مؤهلين تأهيلاً عالياً ومدربين تدريباً جيداً في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية. تصميم واستخدام منهج جيد يلعب دورًا حيويًا في تعلم اللغة الإنجليزية. استخدام أساليب التدريس الفعالة والتقنيات الجديدة في تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية من قبل معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. يجب على معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية استخدام استراتيجيات تعليمية تناسب الطرق التي يتعلم بها الطلاب بشكل أكثر فعالية.