Analyzing Reading Text Annotations Among Libyan Students at the University of Zawia
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتناول الدراسة ممارسات الطلاب الليبيين في جامعه الزاوية فيما يتعلق بتقنيات الشرح. وباستخدام منهج نوعى, قمنا بفحص التعليقات التوضيحية التي قدمها الطلاب المسجلون في قسم اللغة الانجليزية بجامعة الزاوية. من خلال مناقشات جماعية محددة, استكشفنا الانواع المختلفة من التعليقات التوضيحية, ومواضعها, والدوافع التي تدفع الى استخدامها, والادوات أو الاساليب المستخدمة لأغراض التعليقات التوضيحية. كشف بحثنا أن الأشكال الشائعة للتعليقات التوضيحية تشمل وضع خط تحته, وتمييزه, ووضع دائرة حولة, ورسم الأسهم, وتدوين الملاحظات. عادة ما توجد التعليقات التوضيحية داخل النص, وفى الهوامش, وفى المستندات الشخصية, وداخل دفاتر الملاحظات. علاه على ذلك, أبرزت النتائج التي توصلنا اليها أن الطلاب شاركوا في التعليقات التوضيحية لأغراض مثل الفهم والحفظ والمراجعة والتحضير للامتحانات والتطبيقات القادمة واثراء المعرفة. ولوحظ أيضا أن المشاركين استفادوا من استخدام أقلام الرصاص و أقلام التحديد لتلبية احتياجاتهم التوضيحية.