منظور متعلمي اللغة الإنجليزية الليبيين في أساليب التعلم المفضلة لديهم
الكلمات المفتاحية:
Learning style, students’ preferences, perceptionالملخص
تهدف هذه الدراسة لمعرفة أسلوب التعلم المفضل لطلاب اللغة الإنجليزية، وتحاول تحليل نظرتهم لأسلوبهم المفضل. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستبيان فاك لمعرفة أساليب التعلم وتألفت الدراسة من خمسين طالبا في كلية الاداب والتربية صبراته. تم تحليل البيانات باستخدام التحليل الوصفي؛ وتمت مقابلة خمس مشاركين وذلك لتأمين تفاصيل أكثر لزيادة التحقق لأساليب تعلم الطلاب. أظهرت نتائج الاستبيان أن الطلاب يؤثرون استخدام أساليب التعلم المتنوعة. وبحسب الدراسة كانت النتيجة أن تصدر أسلوب التعلم المرئي أعلى رتبة تفضيل مقارنة باسلوب التعلم السمعي والتعلم الحركي.
وتكشف الدراسة بان غالبية المشاركين يفضلون التعلم الأحادي، وفي ذات الوقت جاءت نتائج المقابلة متوائمة مع نتائج الاستبيان. و خلصت الدراسة الى أن أساتذة اللغة الإنجليزية لزاماً عليهم إيجاد نقطة التقاء بين أساليب التعلم المختلفة وخلق بيئة تنتعش فيها أساليب التعلم الثلاث المرئية منها والسمعية والحركية