الصعوبات التي تواجه طلبة التدريب الميداني في المؤسسات التعليمية دراسة مطبقة على طلاب السنة الرابعة في الخدمة الاجتماعية بجامعة صبراتة

محتوى المقالة الرئيسي

صلاح الدين الشيباني

الملخص

تمحورت الدراسة حول الصعوبات التي تواجه طلاب الخدمة الاجتماعية أثناء التدريب الميداني في المؤسسات التعليمية، ومدى التفاوت بين الجانبين النظري والميداني، والدور المناط بالمشرف الأكاديمي ومشرف المؤسسة التعليمية وتفرغهم للتوجيه والمتابعة، وتمثلت عينة الدراسة في طلبة التدريب الميداني تخصص الخدمة الاجتماعية، السنة الرابعة بكليات جامعة صبراتة وعددهم 40 طالب وطالبة؛ وتم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي باستخدام الاستبانة؛ وتوصلت في نتائجها إلى أنه هناك حاجة لتحسين البرامج الأكاديمية وزيادة التركيز على الجوانب العملية والتطبيقية، بالإضافة إلى تعزيز دور المشرفين الأكاديميين وتوفير الوقت الكافي لهم للإشراف على الطلاب؛ وتعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات التعليمية والمشرفين الأكاديميين، وتوفير التوعية حول أهمية الخدمة الاجتماعية داخل هذه المؤسسات، وأوصت بإعادة النظر في البرامج الأكاديمية لطلاب الخدمة الاجتماعية، وزيادة التركيز على الجوانب العملية والتطبيقية، وتوفير المزيد من ورش العمل والدورات المتخصصة، وتخصيص الوقت الكافي للمشرفين الأكاديميين للإشراف على الطلاب، وتقليل عدد الطلاب لكل مشرف.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشيباني ص. ا. (2024). الصعوبات التي تواجه طلبة التدريب الميداني في المؤسسات التعليمية دراسة مطبقة على طلاب السنة الرابعة في الخدمة الاجتماعية بجامعة صبراتة. جامعة الزاوية - مجلة رواق الحكمة, 8(1). استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZRHJ/article/view/979
القسم
المقالات