(Gpc) تطبيق ساعة التتبع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق

محتوى المقالة الرئيسي

أسماء القاضي

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على "تطبيق ساعة التتبع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة" وقد قامت الباحثة بتوزيع استبيان بعدد(20) صحيفة على أولياء الأمور ومعلمات روضة التوحد بمدينة صبراته، موزعين(17) من المعلمات و(12) من أولياء الأمور، وقد تمت إجراءات الدراسة على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة(طيف التوحد وصعوبة التعلم وافراط حركي) وهم الفئة المستهدفة للدراسة الحالية حيث بلغ عددهم(23) موزعين(12) ذكوراً و(11) إناثاً، وقد قسمت استمارة الاستبيان إلى ثلاث مجموعات حسب الآتي:


المجموعة الأولى: تضم مجموعة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والبالغ عددهم(23) ذكور وإناث حسب العينة، وقد تم تطبيق متغيرات الدراسة عليهم حسب البيانات المذكورة.


المجموعة الثانية: تمثلت في جمع البيانات العامة والخاصة بالمعلمات والبالغ عددهن(17).


المجموعة الثالثة: تضمنت البيانات الخاصة بأولياء الأمور(12) ذكور وإناث.


باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لهذه الدراسة، وقد تم تفريغ البيانات وتحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS - Statistical package for social science.


وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود بيانات خاصة بالبيانات الخاصة بالمعلمات حيث كان معامل الارتباط (0.942) عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α) مما يتوجب رفض الفرضية الصفرية التي تنص على عدم وجود للمحور الخاص ببيانات المعلمات وتقبل الفرضية البديلة التي تنص على وجود بيانات خاصة بها، وجود بيانات أولياء الأمور حيث كان معامل الارتباط (0.52) عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α) مما يتوجب رفض الفرضية الصفرية التي تنص على عدم وجود بيانات خاصة بأولياء الأمور، وتقبل الفرضية البديلة التي تنص على وجود بيانات خاصة بهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أسماء القاضي. (2025). (Gpc) تطبيق ساعة التتبع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق . مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1246
القسم
البحوث التربوية