تأمين الهواتف الذكية بين المعرفة والممارسة: دراسة على طلبة كلية التربية أبوعيسى

محتوى المقالة الرئيسي

نهى سعيد مولود
سعاد الطاهر كعه

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرف على مدى وعي طلبة كلية التربية أبوعيسى حول تأمين هواتفهم الذكية حيث أجريت الدّراسة خلال العام الجامعي 2024-2025 م في كلية التربية أبوعيسى-جامعة الزاوية على عدد 206 طالبة في الأقسام المختلفة للكلية، حيث قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة محاور رئيسية: مدى المعرفة والوعي بطرق حماية الهاتف الذكي والسلوك الأمني المتبع لحماية الهاتف الذكي والتفاعل مع المشكلات الأمنية التي قد تواجه الطلبة.


حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبيان مكون من 31 فقرة موزعة بين المحاور الثلاثة السابقة ومن خلال نتائج الدّراسة تبين أن طلبة كلية التربية أبوعيسى يتمتعون بمستوى مرتفع من الوعي والمعرفة بطرق حماية الهواتف الذكية، حيث بلغ المتوسط العام لهذا المحور (4.00) كما أن مستوى السلوك الأمني المتبع من قبل الطلبات كان مرتفعًا جدًا، بمتوسط عام (4.21) وبالنسبة للتفاعل مع المشكلات الأمنية، فقد أظهرت النتائج وعيًا جيدًا لدى الطلبة، بمتوسط عام (3.83) رغم وجود انخفاض في الاستجابة في بعض الفقرات، مثل التعرض لمحاولات الاختراق أو استخدام برامج مكافحة الفيروسات.


ولزيادة الوعي لدى الطلبة يجب إدراج مفاهيم أمن المعلومات وكيفية التعامل مع التهديدات الأمنية ضمن المناهج الدراسية الجامعية لجميع التخصصات وإقامة ورش العمل وحملات توعوية للعمل على رفع مستوى الإدراك الامني الرقمي لدى الطلبة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نهى سعيد مولود, & سعاد الطاهر كعه. (2025). تأمين الهواتف الذكية بين المعرفة والممارسة: دراسة على طلبة كلية التربية أبوعيسى. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1264
القسم
البحوث التربوية