اتجاهات البحث التربوي في مجال التربية الإيجابية وتنمية المرونة النفسية للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

الصديق التومي ذياب
غفران ناجي الأحمر

الملخص

تناولت هذه الدراسة التحليل الوصفي التحليلي للاتجاهات البحثية الحديثة في مجال التربية الإيجابية وتأثيرها على تنمية المرونة النفسية لدى الطلاب خلال العقد الماضي (2013-2024)، تُعدّ هذه الدراسة مهمة لإثراء المعرفة النظرية والتطبيقية في هذا المجال الحيوي، وتوفير رؤى قيّمة للباحثين والمعلمين وصناع القرار في تطوير مناهج تعليمية فعّالة. تهدف الدراسة إلى استكشاف الاتجاهات البحثية في التربية الإيجابية، وكيفية تأثيرها على تنمية المرونة النفسية لدى الطلاب، وتحديد الفجوات البحثية، واقتراح توصيات عملية. اعتمد البحث منهجًا وصفيًا تحليليًا، وقام بتحليل محتوى الدراسات السابقة ذات الصلة من خلال استمارة تحليل المحتوى وجداول ترميز البيانات، مع استخدام منهجيات تحليل نوعية وكمية. لم تُحدد الدراسة مجتمعًا وعينةً محدّدين، بل اعتمدت على تحليل الدراسات المنشورة. أظهرت النتائج زيادة الاهتمام بالتربية الإيجابية، لكنها أبرزت نقص الدراسات التي تربط بشكل مباشر بين التربية الإيجابية والمرونة النفسية، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات تجريبية، وتطوير أدوات قياس دقيقة، ودمج مبادئ التربية الإيجابية في المناهج، وتعزيز التعاون بين الباحثين وصنّاع القرار.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصديق التومي ذياب, & غفران ناجي الأحمر. (2025). اتجاهات البحث التربوي في مجال التربية الإيجابية وتنمية المرونة النفسية للطلاب. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1276
القسم
البحوث التربوية