دور التعليم والمعلم في بناء مقررات التربية الفنية لتحفيز القدرات العقلية والإبداعية لتلاميذ مراحل التعليم الأساسي

المؤلفون

  • ليلي عبدالسلام الصغير جامعة صبراتة

الكلمات المفتاحية:

التعليم –المعلم– التربية الفنية – القدرات العقلية-الأبداع

الملخص

يعد التعليم الركيزة الأساسية التي تنهض بالمجتمعات ، ومن خلال المعلم الجيد توضع الخطط والمقررات التربوية التي يكون لها الدور الفعال في الرقي بالقدرات الفكرية لتلاميذ ،بحيث تلعب مقررات التربية الفنية العنصر المهم في حياة التلميذ لأنها المتنفس الذي من خلاله يبدع ويبتكر، وقد تركزت خطة البحث في مشكلة البحث التي تمحورت في عدة أسئلة تخاطب القدرات العقلية والابداعية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي من خلال ما يقدمه المعلم الجيد، كما أشتمل البحث على الأهداف والاهمية حيث تصب جميعها على دور التربية الفنية الفعال في بناء شخصية التلميذ العقلية وتحصيله العلمي والفني والابداعي ،كما أثبتت المنهج الوصفي  فاعليته في هذه الدراسة والذي توصلت الباحثة من خلاله إلى على عدة نتائج وتوصيات أثبتت أهمية التعليم والمعلم التربية الفنية في الرقي بالجوانب المختلفة العلمية والفنية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وأهميته مما يرقي بالعملية الأيديولوجية للتعليم في الربط بين الأفكار المستقبلية وأهمية مقررات التربية الفنية.     

السيرة الشخصية للمؤلف

ليلي عبدالسلام الصغير، جامعة صبراتة

ليلي عبدالسلام الطاهر محمد الصغير / المرتبة العلمية / محاضر 

قسم التربية الفنية . كلية التربية والآداب بصبراتة.  جامعة صبراتة

صبراتة - ليبيا

مجلة كلية الاداب / المجلد الثالث والعشرون / العدد الاربعون

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

الصغير ل. ع. (2023). دور التعليم والمعلم في بناء مقررات التربية الفنية لتحفيز القدرات العقلية والإبداعية لتلاميذ مراحل التعليم الأساسي. جامعة الزاوية - مجلة كلية الآداب, 23(1), 119–147. استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZFAJ/article/view/454