قراءة في التخطيط الإقليمي

المؤلفون

  • عبدالرزاق علي الرجيبي جامعة الزاوية

الكلمات المفتاحية:

الجغرافيا، التخطيط، التخطيط الإقليمي، خطة التنمية

الملخص

ارتبط مصطلح التخطيط الإقليمي Regional Planning بالإقليم Regional كإطار جغرافي تتم فيه التفاعلات بين الظروف البشرية والطبيعية وما ينتج عن هذا التفاعل من علاقات، وأشكال مختلفة من التوزيعات المكانية المختلفة وما يظهر من الأنماط الاقتصادية التي يتولى موضوع التخطيط الإقليمي دراستها وضبطها لإمكانية الوصول لأفضل النتائج بالحصول على مجتمع مستقر متقدم، سواء في الريف أو الحضر، ويعتبر التخطيط الإقليمي وسيلة علمية وعملية نسعى من خلال تطبيقها لتقليل الفجوات التنموية وتذليل الصعاب بين أقاليم الدولة، حيث يتوقف اتخاذ القرارات في مجالات السياسة والاقتصاد ومعالجة القضايا الاجتماعية، على دراسة مستفيضة للموارد المتاحة، ومعرفة المعوقات التي تقف حائلاً أمام التنمية.

أصبح التخطيط الإقليمي فرعاً مهماً من فروع علم الجغرافيا التي تهتم بدراسة الاختلافات المكانية والتباينات الإقليمية بكل أشكالها، وطرق التغلب عليها، والكيفية التي يتم بها تحقيق التوازن الإقليمي بين أقاليم الدولة وأجزائها، وذلك عن طريق أساليب ومناهج بحث متعددة، جعلته واحداً من فروع الجغرافيا التطبيقية التي من خلالها يتم وضع حلول للمشكلات، ومعالجة الكثير من القضايا التي تواجه الإنسان، وبخاصةٍ تلك المتعلقة بالتخطيط في مجالات التنمية واستغلال الموارد البشرية ومصادر الثروة الطبيعية، فإحداث نوع من التوازن بين الأقاليم الجغرافية من أساسيات أهداف التخطيط كإيجاد فرص للعمل للحد من الهجرة خارج الإقليم، باستحداث مشروعات تنموية جديدة تخلق فرص عمل لم تكن موجودة من قبل، تستوعب هذه المشروعات الأيدي العاملة التي تعاني البطالة، أي أن التخطيط الإقليمي يعمل على بلورة أهدافٍ تسعى الخطة التنموية الإقليمية الشاملة لتنفيذها

السيرة الشخصية للمؤلف

عبدالرزاق علي الرجيبي، جامعة الزاوية

عبدالرزاق علي الرجيبي          / المرتبة العلمية / استاذ مشارك     

قسم الجغرافيا – كلية الآداب – جامعة الزاوية

الزاوية  - ليبيا

مجلة كلية الاداب / المجلد الثالث والعشرون / العدد الثالث والاربعون

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

الرجيبي ع. ع. (2023). قراءة في التخطيط الإقليمي . جامعة الزاوية - مجلة كلية الآداب, 23(3), 253–266. استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZFAJ/article/view/385