Using the Native Language in English Foreign Language Classrooms at Azawiya University
Main Article Content
Abstract
هناك نهجان أساسيان متعارضان بالنسبه لتأثير استخدام اللغة الأولى في تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: النهج ثنائي اللغة وأحادي اللغة. يؤكد بعض اللغويين أن اللغة الأم للطلاب تسهل إجراءات تعلم اللغة الهدف، بينما يرى آخرون أنه يجب استبعادها من دروس اللغة الإنجليزية. تهدف هذه الورقة إلى استكشاف اتجاهات الطلاب نحو استخدام اللغة الأولي في فصول اللغة الإنجليزية، من قبل المعلمين ومن قبل المتعلمين أنفسهم . كما حددت الدراسة الحالية العوامل التي أدت إلى تحول الطلاب من اللغة الهدف إلى لغتهم الام . أجريت هذه الدراسة في العام الدراسي 2022-2023 في جامعة الزاوية . تم استخدام نهج مختلط الأسلوب لجمع البيانات وتحليلها. شارك في الاستبيان مائة وتسعة عشر طالبًا من طلاب السنة الأولى الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية . وشارك ثمانية طلاب منهم في مقابلات شبه منظمة. وأظهرت النتائج أن الطلاب لديهم إلى حد ما اتجاه إيجابي نحو استخدام لغتهم الأم في تسهيل تعلم اللغة المستهدفة. ومن خلال ذكر النظريات الحديثة لاكتساب اللغة الهدف ومراجعة الأدبيات، يمكن استنتاج أن اللغة الأولى للطلاب لها دور أساسي وميسر في اكتساب لغة أجنبية في ظل ظروف معينة.