الصعوبات التي تواجه المصارف التجارية الليبية في التسويق للصيرفة الخضراء
الكلمات المفتاحية:
التسويق الأخضر. الصيرفة الخضراء. مصرف الأمانالملخص
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجه مصرف الأمان في التسويق للصيرفة الخضراء، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية والمتمثلة في الموظفين العاملين بالمصرف قيد الدراسة ( مصرف الأمان )، ولقد تم استخدام برنامج الحزمة الاجتماعية spss في تحليل البيانات الأولية الواردة في الاستبانة.
توصلت الدراسة إلى وجود صعوبات تحول دون تبني المصرف قيد الدراسة ( مصرف الأمان ) التسويق للصيرفة الخضراء ،وتمثلت تلك الصعوبات في غياب الدعم الحكومي للحصول على تراخيص اللازمة في تنظيم الاستثمارات في المشاريع البيئية الخضراء و صعوبات متعلقة بعدم تخصيص مبالغ مالية لمواكبة التطورات الحديثة في التسويق للصيرفة الخضراء ، وصعوبات تتعلق بنقص الوعى لدي الموظفين عن المعلومات الكافية عن الصيرفة الخضراء ، وصعوبات التحول نحو البيئة المستدامة من خلال ضعف تحديت الأنظمة التقنية والبنية التحتية للمصرف .كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات تمثلت في : العمل على تكثيف الجهود الحكومية للدعم على منح القوانين والتراخيص اللازمة لتنظيم الاستثمارات للمشاريع الخضراء ونشر الوعي والفهم حول الموضوع قيد الدراسة للموظفين لمعالجة الصعوبات والتحديات التي تواجه المصارف في تسويق الصيرفة الخضراء وتوجيه الجهود نحو تطوير وتحسين الاستراتيجيات والعمليات المتعلقة بتسويق الصيرفة الخضراء من قبل الإدارات العليا للمصارف الليبية وتطوير الهياكل القانونية والمساعدة في تحديد الأولويات والاحتياجات الرئيسية التي يجب التركيز عليها لتعزيز الصيرفة الخضراء للمساهمة في زيادة مستوى الشفافية والمساءلة في قطاع الصيرفة الخضراء وتعزيز الثقة بين المصارف والعملاء والمستثمرين المساعدة في تحفيز الابتكار وتطوير حلول فعالة للتغلب على الصعوبات التي تواجه المصارف للتسويق للصيرفة الخضراء.
