مدى توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة مصراتة"

المؤلفون

  • قسم الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة الوظيفية، أعضاء هيئة التدريس، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة مصراتة.

الملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جودة الحياة الوظيفية وتحديد مدى توافر أبعادها (جودة بيئة وظروف العمل، وجودة التقنيات المستخدمة، وجودة التدريب والتعلم، وجودة العلاقات الأكاديمية، وجودة الترقيات والحوافز والتعويضات)، حيث تم تطبيق أداة استبانة بأسلوب المسح الشامل (120) مفردة، واتباع المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً، وعلى المنهج التحليلي من خلال تحليل البيانات الواردة في الاستبانات عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبالاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار الخطي، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها :

  1. أن مستوى جودة الحياة الوظيفية جاء متوسطا ًوبمتوسط حسابي بلغ (2.54).
  2. أن درجة توافر بُعد بيئة وظروف العمل جاءت متوسطاً، حيث بلغ المتوسط العام (3.03).
  3. أن درجة توافر بُعد جودة التقنيات المستخدمة جاء متوسطاً، حيث بلغ المتوسط العام (2.44).
  4. أن درجة توافر بُعد جودة التدريب والتعلم جاء ضعيفاً، حيث بلغ المتوسط العام (2.33).
  5. أن درجة توافر بُعد جودة العلاقات الأكاديمية جاء ضعيفاً، حيث بلغ المتوسط العام (2.27).
  6. أن درجة توافر بُعد جودة الترقيات والحوافز والتعويضات جاء متوسطاً يميل للانخفاض، حيث بلغ المتوسط العام (2.62).

التنزيلات

منشور

08-05-2025

كيفية الاقتباس

علي البلعزي ع. (2025). مدى توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة مصراتة". مجلة جامعة الزاوية للعلوم الاقتصادية, 6(2), 411–434. استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJES/article/view/1146