أثر الابداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على مصرف الصحارى بالزاوية

المؤلفون

  • محمود احمد فحيل البوم قسم الإدارة – كلية الاقتصاد – جامعة الزاوية

الكلمات المفتاحية:

الابداع الإداري، الميزة التنافسية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الابداع الإداري بأبعاده المختلفة( الطلاقة –القيادة الإدارية - المخاطرة - تحفيز العاملين )، في تحقيق الميزة التنافسية ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد تم تطوير استبانة خاصة لذلك وتوزيعها على عينة عشوائية بسيطة قدرها (33) استبانة تم استرجاع (29) استبانة صالحة للتحليل، وتم معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن للإبداع الإداري تأثيراً دالاً إحصائياً في تحقيق الميزة التنافسية ، حيث كانت قيم معامل الانحدار والمعاملات الأخرى تشير إلى تأثير قوي للإبداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية للمصرف، وأن الإبداع الإداري بأبعاده المختلفة له تأثيرات متباينة على تحقيق الميزة التنافسية بمصرف الصحارى، بالنسبة لبُعد الطلاقة، تبين أنه يوجد تأثير إيجابي متوسط، يشير إلى توافق متوسط مع غالبية الفقرات المتعلقة بالطلاقة. فيما يخص القيادة الإدارية، أظهرت النتائج أن القيادة الفعالة تسهم بشكل كبير في تعزيز الميزة التنافسية للمصرف، أما بالنسبة للمخاطرة، فقد تبين أن لها تأثيراً ضعيفاً نسبياً على الميزة التنافسية، حيث كانت النسبة المفسرة للتباين ضئيلة، مما يعكس محدودية تأثير هذا البُعد، أما تحفيز العاملين فله تأثير كبير في تعزيز الميزة التنافسية، حيث تبين أن رفع مستويات تحفيز العاملين يسهم بشكل ملحوظ في تحسين أداء المصرف.

الكلمات المفتاحية: الابداع الإداري، الميزة التنافسية.

التنزيلات

منشور

17-09-2025

كيفية الاقتباس

فحيل البوم م. ا. (2025). أثر الابداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على مصرف الصحارى بالزاوية. مجلة جامعة الزاوية للعلوم الاقتصادية, 7(1), 29–60. استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJES/article/view/1307