متطلبات تحقيق الاستدامة بكليات التربية ( كلية التربية الزاوية نموذجا )

محتوى المقالة الرئيسي

فطيمة الشيباني مسعود

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف متطلبات تحقيق الاستدامة في كليات التربية، حيث يشمل تحليلًا شاملاً للعوامل التي تسهم في تعزيز الاستدامة البيئية ( الاقتصادية، والاجتماعية ) في هذه المؤسسات التعليمية ، ويعتمد البحث على منهجية تحليلية تتضمن مراجعة الأدبيات الحالية ودراسات حالة متعددة من كليات التربية ، حيث يتم التركيز على ثلاثة جوانب رئيسة: الاستدامة البيئية من خلال تحسين كفاءة استخدام الموارد وإدارة النفايات، الاستدامة الاقتصادية من خلال تحقيق استدامة مالية وفعالية في استخدام الموارد، والاستدامة الاجتماعية من خلال تعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين بيئة العمل والتعلم، كما يتناول البحث التحديات التي تواجه كليات التربية في تحقيق الاستدامة ، ويوصي بإجراءات استراتيجية لتحسين الأداء في كلّ من الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وتسعى نتائج البحث إلى تقديم إطار عمل يمكن أن يسهم في تطوير سياسات وإجراءات تدعم تحقيق الاستدامة في كليات التربية، ما يسهم في تحسين جودة التعليم وضمان استدامة المؤسسات التعليمية على المدى الطويل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فطيمة الشيباني مسعود. (2025). متطلبات تحقيق الاستدامة بكليات التربية ( كلية التربية الزاوية نموذجا ). مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 13(2). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1061
القسم
البحوث التربوية