فاعلية تطبيق استراتيجيات التدريس بكلية التربية أبو عيسى من وجهة نظر الطلبة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى معرفة فاعلية تطبيق استراتيجيات التدريس بكلية التربية أبو عيسى من وجهة نظر الطلبة، وذلك في خمسة مجالات هي: مجال تحسين البيئة الصفيّة وتمثل في (5) خمس فقرات، ومجال إدارة الصف بطريقة مناسبة واشتمل على (5) خمس فقرات، ومجال تفاعل الطالب داخل الصف واحتوى على (5) خمس فقرات، ومجال رفع مستوى التحصيل الدراسي وتكون من (5) خمس فقرات، ومجال تنمية مهارات التفكير عند الطالب وبلغ (5) خمس فقرات. حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع البحث من مجموع طالبات الفصل السادس والسابع والثامن في جميع التخصصات العلمية، الذين قاموا بالدراسة فعلاً خلال الفصل الدراسي خريف 2023 – 2024 م وبلغ حجم أفراد العينة (250) مفردة، وتم بناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (25) خمس وعشرين فقرة، وتم التأكد من صدق مضمون الأداة وملاءمتها للأهداف التي وضعت من أجلها، حيث اعتمد في قياس الصدق على الصدق الظاهري للأداة، كما تم التأكد من ثباتها، حيث بلغ معامل الثبات (0.86) باستخدام طريقة (ألفا) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج ، منها :
تبين من خلال المجموع الكلي للتكرار والنسب المئوية أن درجة موافقة أفراد العينة على فقرات مجال فاعلية استراتيجيات التدريس في تحسين البيئة الصفية جاءت منخفضة، حيث بلغت أعلى نسبة موافق (39.2 %)، وأقل نسبة (31.2 %).
. اتضح من خلال المجموع الكلي للتكرار والنسب المئوية أن درجة موافقة أفراد العينة على فقرات مجال فاعلية استراتيجيات التدريس في إدارة الصف بطريقة مناسبة جاءت معظمها منخفضة، حيث بلغت أعلى نسبة موافق (42.4 %)، وأقل نسبة (30.8 %).
تبيَّن من خلال المجموع الكلي للتكرار والنسب المئوية أنّ درجة موافقة أفراد العينة على فقرات مجال فاعلية استراتيجيات التدريس في تفاعل الطالب داخل الصف كانت منخفضة، حيث بلغت أعلى نسبة موافق (41.2 %)، وأقل نسبة (29.6 %).
اتضح من خلال المجموع الكلي للتكرار والنسب المئوية أنَّ درجة موافقة أفراد العينة على فقرات مجال فاعلية استراتيجيات التدريس في رفع مستوى التحصيل الدراسي كانت منخفضة، حيث بلغت أعلى نسبة (44.4 %)، وأقل نسبة (30.4 %).
. تبيّن من خلال المجموع الكلي للتكرار والنسب المئوية أنّ موافقة أفراد العينة على فقرات مجال فاعلية استراتيجيات التدريس في تنمية مهارات التفكير عند الطالب كانت منخفضة، حيث بلغت أعلى نسبة (40.4 %)، وأقل نسبة (25.6 %).