السلوك العدواني وممارسة الألعاب الإلكترونية لدى أطفال الروضة في ضوء بعض "دراسة وصفية مقارنة" المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة مفتاح الفلاح
نسرين أحمد بزامه

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوك العدواني وأبعاده لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات المربيات بالرياض العامة بمدينة بنغازي، والتعرف على الفروق وفقًا للمتغيرات (النوع، العمر، وممارسة الألعاب الإلكترونية، نوع الجهاز المستخدم، عدد ساعات اللعب، نوع اللعبة)، شملت العينة 109 أم مربية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المُقارن، واستبيان من إعداد الباحثتان، وأظهرت النتائج أن مستوى السلوك العدواني لدى أطفال الروضة كان متوسطاً في أبعاد السلوك العدواني (الجسدي، ضد الممتلكات، اللفظي)، بينما كان مرتفعاً في بُعد الميل للعدائية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى السلوك العدواني بين أطفال الروضة وفقًا لمتغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأسر بمخاطر الألعاب الإلكترونية ذات المحتوى العنيف، وتشجيع اختيار الألعاب الإيجابية التي تُسهم في تطوير التفكير الإبداعي وتعزيز التفاعل الإيجابي؛ بما يدعم نمو الأطفال بشكل متوازن.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاطمة مفتاح الفلاح, & نسرين أحمد بزامه. (2025). السلوك العدواني وممارسة الألعاب الإلكترونية لدى أطفال الروضة في ضوء بعض "دراسة وصفية مقارنة" المتغيرات. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1245
القسم
البحوث التربوية