البيئة التعليمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لطلاب مرحلة الماجستير بكلية التربية جامعة الزاوية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم

محتوى المقالة الرئيسي

الشريف محمد الحراري

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين البيئة التعليمية داخل القاعات الدراسية ومستوى التحصيل الدراسي لطلبة الماجستير بقسم علوم التربية بكلية التربية – جامعة الزاوية، من وجهة نظر الطلاب أنفسهم. وقد تبرز أهمية الدراسة في سعيها لتحديد عناصر البيئة الصفية المؤثرة في الأداء الأكاديمي، بما يشمل تصميم المكان واستخدام التكنولوجيا.


اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة من (47) طالبًا وطالبة، بنسبة 47% من إجمالي المجتمع الأصلي، وتم تنفيذ الدراسة خلال فصل الخريف من العام الأكاديمي 2024/2025.


تناولت الأدبيات موضوعين رئيسيين: البيئة التعليمية والتحصيل الدراسي. وتوصلت نتائج البحث إلى أن جودة المكان وتصميم القاعات الدراسية، وكذلك مستوى استخدام التكنولوجيا في عرض المحاضرات، جاءت جميعها بدرجة متوسطة. كما وُجد أن التحصيل الدراسي للطلبة كذلك جاء بمستوى متوسط.


كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور، وأخرى تعزى للتخصص لصالح تخصص الإدارة التعليمية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين بُعدي البيئة التعليمية (تصميم المكان والتكنولوجيا المستخدمة) وبين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الماجستير.


تشير هذه النتائج إلى أهمية تحسين البيئة التعليمية كعامل داعم لرفع مستوى التحصيل الدراسي، وضرورة مراعاة الفروق الفردية والتخصصية في تطوير بيئات التعلم الجامعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشريف محمد الحراري. (2025). البيئة التعليمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لطلاب مرحلة الماجستير بكلية التربية جامعة الزاوية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1248
القسم
البحوث التربوية