أساليب الإرشاد النفسي المعرفي وتأثيرها على مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال تحليل موضوعي للأدبيات البحثية"

محتوى المقالة الرئيسي

فتحية الصادق ملاطم

الملخص

هدف البحث إلى تحليل الأدبيات العلمية التي تناولت أساليب الإرشاد النفسي المعرفي ومدى تأثيرها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال. وتنبع أهمية الدراسة من الدور الحيوي الذي تلعبه هذه المهارات في دعم التعلم المنظم ذاتيًا وتعزيز التفكير النقدي والنجاح الأكاديمي في المراحل المبكرة من النمو. سعى البحث إلى رصد الاتجاهات العامة في الدراسات السابقة، وتصنيف منهجياتها، وتحديد أوجه القوة والقصور فيها، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اختيار عينة مكونة من 20 دراسة علمية منشورة بين عامي 2010 و2025، ركزت على الفئة العمرية من 4 إلى 12 سنة، استُخدمت أدوات تحليل نوعي شملت استمارة تحليل محتوى، وقائمة مراجعة نقدية، وجداول مقارنة منهجية، واعتمدت الدراسة على تحليل المحتوى الموضوعي والتحليل المقارن وتحليل الفجوات، بهدف استخلاص المؤشرات المشتركة واستكشاف المساحات غير المغطاة في الأدبيات، كشفت النتائج عن فاعلية الإرشاد النفسي المعرفي، وخاصة النماذج القائمة على العلاج المعرفي السلوكي، في تعزيز التنظيم الذاتي والتفكير التأملي لدى الأطفال. كما أظهرت العلاقة الطردية بين تلك الأساليب والتحصيل الأكاديمي، مع تأكيد دور العوامل الثقافية والفروق الفردية في توجيه فاعلية التدخلات، أوصى البحث بتطوير برامج إرشادية موجهة، ودعم المعلمين بالمهارات المعرفية، وإجراء دراسات طولية ومقارنة متعددة الثقافات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فتحية الصادق ملاطم. (2025). أساليب الإرشاد النفسي المعرفي وتأثيرها على مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال تحليل موضوعي للأدبيات البحثية". مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1258
القسم
البحوث التربوية