استراتيجيات تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية لأطفال الروضة وعلاقتها بالصحة النفسية

محتوى المقالة الرئيسي

مبروكة امحمد الشريف

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل موضوعي للأدبيات العلمية التي تناولت استراتيجيات تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية لأطفال الروضة، واستكشاف علاقتها بالصحة النفسية في مرحلة الطفولة المبكرة. وتكمن أهمية هذا البحث في كونه يسهم في بناء فهم علمي متكامل لهذه المهارات بوصفها مكونات أساسية لنمو الطفل النفسي والسلوكي، ويُعزز من التوجه نحو ممارسات تربوية قائمة على أدلة علمية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل محتوى (20) دراسة علمية محكمة نُشرت بين عامي 2016 و2025، واُستخدمت أدوات تحليلية شملت استمارة تحليل محتوى وقوائم مراجعة نقدية وجداول تصنيفية. تألف مجتمع البحث من الدراسات التربوية والنفسية ذات الصلة، فيما شملت العينة دراسات تناولت أطفال الروضة (من 3 إلى 6 سنوات)، إضافة إلى آراء المعلمات والمربيات وأولياء الأمور، تم استخدام أساليب تحليل وصفي ومقارن وتحليل فجوات لاستخلاص الاتجاهات المشتركة وتحديد أوجه القصور البحثي. توصل البحث إلى أن البرامج التعليمية المبنية على اللعب، القصة، والتفاعل الجماعي تسهم بشكل فعّال في تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية، وتُعد مدخلًا أساسيًا لتحسين مؤشرات الصحة النفسية لدى الطفل. كما أبرزت النتائج أهمية دور المعلمين والأسرة في دعم هذا النمو، وأوصى البحث بضرورة تبني استراتيجيات تربوية قائمة على التدخل المبكر، وتصميم برامج موجهة تراعي السياقات الثقافية المختلفة، مع الدعوة إلى إجراء دراسات طولية مستقبلية تُعنى برصد الأثر المستدام لهذه المهارات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مبروكة امحمد الشريف. (2025). استراتيجيات تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية لأطفال الروضة وعلاقتها بالصحة النفسية . مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 14(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1260
القسم
البحوث التربوية