النمذجة بالمعادلات البنائية PLS-SEM لدراسة توليد النفايات في مشاريع إنشاء الطرق بليبيا

محتوى المقالة الرئيسي

مصطفى قنباشة

الملخص

شهد قطاع البناء نموًا سريعًا على مستوى العالم في العقد الماضي، مما أدى إلى زيادة كبيرة في نفايات البناء. في ليبيا، كان قطاع البناء مساهمًا كبيرًا في التدهور البيئي. للسيطرة على هذه الآثار، توجد حاجة ملحة لفهم كيفية توليد هذه النفايات وكيفية إدارتها. تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نموذج بنمذجة المعادلات البنائية باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لدراسة العوامل المؤثرة في توليد نفايات البناء في مشاريع الطرق. حددت المراجعة الشاملة للأدبيات 26 عاملاً تساهم في توليد النفايات، والتي تم تجميعها بعد ذلك في ست فئات: تنفيذ الأعمال، وإدارة المواد، والتصميم والتخطيط، والقوى العاملة، وإدارة الموقع، والعوامل الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، حددت المراجعة 13 تأثيرًا لتوليد نفايات البناء، مصنفة ضمن ثلاثة جوانب للاستدامة: الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية. لجمع بيانات حول هذه العوامل والآثار، تم إجراء مسح استبياني بين المهنيين (بما في ذلك المهندسين المدنيين، ومساحي الكميات، والمصممين، ومهندسي المواقع) من شركات المقاولات والاستشارات العاملة في مشاريع الطرق الليبية، وتحديداً أولئك الذين لديهم خبرة في إنشاء الطرق في المنطقتين الشمالية والوسطى من ليبيا. طُلب من المشاركين ترتيب أسباب وآثار توليد نفايات البناء. لتحديد أهمية مجموعات العوامل المختلفة المساهمة في توليد النفايات في مشاريع إنشاء الطرق وتقييم آثارها المتعلقة بالاستدامة، تم تطوير نموذج هرمي وتحليله باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) (برنامج Smart PLS 4.0). أشارت نتائج النموذج إلى أن العوامل المتعلقة بالقوى العاملة كان لها التأثير الأكبر على توليد نفايات البناء. وكانت عوامل إدارة المواد ثاني أهم المساهمين في النفايات في مشاريع إنشاء الطرق. علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن توليد نفايات البناء يؤثر بشكل كبير على الجوانب الاقتصادية والبيئية على حد سواء. يمكن أن يساعد هذا النموذج أصحاب المصلحة في قطاع البناء في منع نفايات البناء وتخفيف آثارها السلبية على الأداء المستدام.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قنباشة م. (2025). النمذجة بالمعادلات البنائية PLS-SEM لدراسة توليد النفايات في مشاريع إنشاء الطرق بليبيا. مجلة جامعة الزاوية للعلوم الهندسية والتقانة, 3(1), 97–107. https://doi.org/10.26629/uzjest.2025.08
القسم
الهندسة المدنية