دراسة عملية لتحقيق مدى احتفاظ زيوت محركات الاحتراق الداخلي (بنزين) بخصائصها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
زيوت محركات الاحتراق الداخلي تعد من السوائل الهامة التي تتواجد داخل محركات السيارات والتي تتصل بطريقة مباشرة مع محركاتها، هذه الزيوت تلعب دوراً كبيراً ومهماً جداً في الفترة الزمنية لخدمة المحرك وإطالة عمره. الغرض من هذه الدراسة هو اختبار مدى تغير خصائص ومواصفات زيت التزييت لعينة من محركات البنزين بعد استخدامها لقطع مسافات متفاوتة. وجاءت هذه الدراسة دعماً لدراسات سابقة وذلك بزيادة عدد وعمر ونوعية العينات. في هذه الدراسة أجريت عدد من التجارب المعملية بمركز بحوث النفط الليبي ومصفاة الزاوية على زيت من نوع الثريا (SW50-10) المستخدم في محركات الاشتعال بالشرارة (البنزين) لعينات من محركات مختلفة من حيث النوع والمسافة المقطوعة (100000 كم- 250000 كم) وفترات التشغيل (3000 كم- 6000 كم). إلى جانب قياس خاصية اللزوجة والتي تعتبر من أهم الخواص التي يمكن الاعتماد عليها لقياس عمر الزيت المستخدم، تم في هذا البحث دراسة بعض الخواص الأخرى ذات أهمية لا تقل شأنا عن خاصية اللزوجة والمتمثلة في الكثافة، درجة الانسكاب، درجة الوميض، ونسبة الرماد. لقد تم أخذ عينات الزيت المستخدم من أربعة محركات لسيارات مختلفة النوع (CITROEN HYUNDAI, IZUZI ,DAEWOO LANOS). النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة تبين أن معدل التغير للخواص المدروسة كان واضحاً وملحوظاً للعينات ولفترات التشغيل المختلفة. فلقد زادت نسبة الكثافة بين المسافة 3500) كم، 6000 كم) من 0.26% إلى 1.27%على التوالي، وانخفض معدل التغير في لزوجة الزيت بشكل واضح عند فترات التشغيل المختلفة للزيت من نسبة 5% إلى 23%، كما كان تغير واضح في درجة الانسكاب(Pour point) مقارنة بالزيت الجديد من 24oC إلى-21oC وكذلك درجة الوميض (Flash point) من 225oC إلى180oC، وكذلك تم ملاحظة زيادة نسية الرماد عند فترات التشغيل المختلفة 3500) كم، 4000 كم، 6000 كم) إلى%650. , % 0.66, 0.69%على التوالي.