تقييم برنامج التربية العملية بكلية التربية أبو عيسى من وجهة نظر طلبة الفصل الثامن

Main Article Content

عمران محمد مسعود ضوء التويب

Abstract

هدف البحث إلى تقييم برنامج التربية العملية بكلية التربية أبو عيسى جامعة الزاوية من وجهة نظر الطلبة، حيث استخدم المنهج الوصفي، وتكوّن مجتمع البحث من مجموع طالبات الفصل الثامن في جميع التخصصات العلمية، الذين قاموا بالدراسة فعلاً خلال الفصل الدراسي الربيع 2023. وتم اختيار العينة منه بنسبة (100 %)، حيث بلغ أفراد العينة (170) مفردة، وتم بناء استبانة تكوّنت في صورتها النهائية من (43) ثلاث وأربعين فقرة، وزعت على أربعة محاور، هي: محور استفادة الطالب المعلم من المقررات التربوية في إعداده معلماً قبل البدء في الممارسة الميدانية (12) فقرة، ومحور استفادة الطالب المعلم من المشرف التربوي في إعداده معلماً أثناء الممارسة الميدانية (11) فقرة، ومحور استفادة الطالب المعلم من مدير المدرسة في إعداده معلماً أثناء الممارسة الميدانية (10) فقرات، ومحور  استفادة الطالب المعلم من المعلم الأساسي في إعداده معلماً أثناء الممارسة الميدانية (10) فقرات، وتم التأكد من صدق مضمون الأداة وملاءمتها للأهداف التي وضعت من أجلها، حيث اعتمد في قياس الصدق على الصدق الظاهري للأداة، كما تم التأكد من ثباتها، حيث بلغ معامل الثبات (0.88) باستخدام طريقة (ألفا) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج ،منها ما يلي:



  1. تبين من خلال التكرار والنسبة المئوية للمجموع الكلي لفقرات محور استفادة الطالب المعلم من المقررات التربوية أن نسبة (66.23 %) من أفراد العينة وافقوا على أنهم استفادوا من دراسة المقررات التربوية في إعدادهم معلمين، حيث تعد نسبة عالية بين استجابات أفراد العينة حول هذا المحور.


2. اتضح من خلال التكرار والنسبة المئوية للمجموع الكلي لفقرات محور استفادة الطالب المعلم من المشرف التربوي أن نسبة (67.70 %) من أفراد العينة وافقوا على أنهم استفادوا من توجيهات المشرف التربوي في إعدادهم معلمين، حيث تعد نسبة عالية بين استجابات أفراد العينة حول هذا المحور.

Article Details

Section
education and sychological science