استكشاف مواقف طلاب المرحلة الجامعية في ليبيا اتجاه تطبيقات التعلم الإلكتروني المبنية على الذكاء الاصنطاعي

محتوى المقالة الرئيسي

محمد الطيب همومه

الملخص

تتناول هذه الدراسة توجهات 47 طالب ليبي يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعتي الرفاق وجامعة طرابلس الأهلية بشأن تطبيقات التعلم اللغوي المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية المشاركين أيدوا استخدام التكنولوجيا لتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، كما يتضح من الاستبانة المكونة من 20 فقرة على مقياس ليكرت. وفضّل عدد كبير من الطلاب التعلم المخصّص والتغذية الراجعة الفورية التي يمنحها الذكاء الاصطناعي. وعلاوة على ذلك أعربت نسبة كبيرة منهم عن اعتقادهم بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعزّز قدراتهم في التحدث باللغة الإنجليزية.


ومع ذلك كانت هناك مخاوف كبيرة بشأن احتمالية استبدال المعلمين بالذكاء الاصطناعي مستقبلا، وبرغم هذه المخاوف فإن غالبية المشاركين كانوا متحمسين لإمكانيات الذكاء الاصطناعي ومستعدين لتجربة التطبيقات المدعومة به، وتقترح الدراسة أن تركِّز أدوات الذكاء الاصطناعي على تخصيص تجارب التعلم ودعم المعلمين من أجل تحسين النتائج التعليمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد الطيب همومه. (2025). استكشاف مواقف طلاب المرحلة الجامعية في ليبيا اتجاه تطبيقات التعلم الإلكتروني المبنية على الذكاء الاصنطاعي. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 13(2). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1064
القسم
البحوث التربوية