فاعلية البرامج الإرشادية في تنمية المهارات الاجتماعية لخفض السلوك العدواني

محتوى المقالة الرئيسي

ليلى محمد الشيخ

الملخص

تبحث هذه الورقة في فاعلية البرامج الإرشادية في تنمية المهارات الاجتماعية للحد من السلوك العدواني، وتستعرض الورقة الأدبيات ذات الصلة بأسباب ومظاهر السلوك العدواني، بالإضافة إلى مفهوم وأهمية المهارات الاجتماعية في تعديل السلوك، وتُحلل الورقة العديد من الدراسات السابقة التي تناولت فاعلية البرامج الإرشادية في خفض السلوك العدواني وتنمية المهارات الاجتماعية، وتُظهر النتائج بشكل مُتسق التأثير الإيجابي لهذه البرامج، وخاصةً تلك التي تتضمن التعلم الاجتماعي الوجداني واستراتيجيات لعب الأدوار. كما تم تحديد عوامل الخطر المرتبطة بالسلوك العدواني ، مثل تعاطي الكحول والمشاكل الأسرية وتدني التحصيل الدراسي , وعلى الرغم من فاعلية البرامج الحالية ، وتُشير الورقة إلى وجود فجوات بحثية تستدعي المزيد من الدراسة , وتشمل هذه الفجوات استمرارية تأثير البرامج على المدى الطويل ، وتكامل التدخلات المختلفة ، وتأثير العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ، وتطوير برامج مُخصصة لفئات مُحددة وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب استخدام التكنولوجيا في تقديم برامج الإرشاد ودور العوامل الوقائية مزيدًا من البحث، وتختتم الورقة بالتأكيد على أهمية التدخلات الإرشادية المُبكرة والمتعددة الجوانب في معالجة السلوك العدواني وتعزيز تنمية المهارات الاجتماعية. كما تُسلط الضوء على دور المؤسسات التعليمية والأسرة والمجتمع في بناء بيئة داعمة وصحية تُساهم في نمو الأفراد وتطورهم الاجتماعي والنفسي بشكل سليم، وستُسهم الأبحاث المستقبلية التي تُعالج الفجوات البحثية في تطوير وفهم أشمل للسلوك العدواني وطرق علاجه، مما سيؤدي في النهاية إلى تصميم برامج إرشادية أكثر فاعلية وملائمة لاحتياجات الفئات المُختلفة في المجتمع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ليلى محمد الشيخ. (2025). فاعلية البرامج الإرشادية في تنمية المهارات الاجتماعية لخفض السلوك العدواني. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 13(2). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1066
القسم
البحوث التربوية