دور الأخصائي الاجتماعي في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، و المعوقات التي تواجهه و على الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، التعرف على الاقتراحات التي تعين في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، ومعرفة الفروق الدالة إحصائياً تبعاً لمتغير ( الجنس، المؤهل، سنوات الخبرة )., واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، كما اعتمد الباحث على الاستبيان كأداة للبحث، وتكون مجتمع البحث من معلمي مرحلة التعليم الثانوي والبالغ عددهم (179)، حيث تم توزيع (80) استمارة استبيان على معلمي المرحلة الثانوية، بنسبة بلغت (45%) من أجمالي عدد المعلمين والمعلمات وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ومن اهم النتائج التي توصل لها البحث: يوجد مستوى مرتفع في مقياس دور الأخصائي الاجتماعي عند مستوى دلالة إحصائية (0.05)،يوجد مستوي مرتفع عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) في المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي لدى عينة البحث، يوجد مستوي مرتفع عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) في الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة البحث، يوجد مستوي مرتفع عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) في الاقتراحات التي تعين في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة البحث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس دور الأخصائي الاجتماعي حسب متغير الجنس( الذكور والإناث) لدى عينة البحث.