أثر التخطيط الاستراتيجي على جودة الأداء المدرسي في مدارس التعليم الأساسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يشكل التخطيط الاستراتيجي أحد المرتكزات الرئيسة في الإدارة التعليمية الحديثة، حيث تتزايد الحاجة إلى تبنيه في ظل التعقيد المتنامي في البيئة التربوية، والتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في سعيها نحو تحقيق الجودة الشاملة، وانطلاقًا من هذا الواقع، تناول هذا البحث أثر تطبيق مديري المدارس للتخطيط الاستراتيجي على جودة الأداء المدرسي في مدارس التعليم الأساسي، باعتبار أن المدير هو المحرك الرئيس للعملية الإدارية والتعليمية داخل المدرسة، وأن مدى فعاليته في ممارسة التخطيط الاستراتيجي ينعكس بشكل مباشر على كفاءة الأداء وجودته.
وقد سعى البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي وجودة الأداء، من خلال مراجعة الأدبيات النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة، وذلك في إطار دراسة مكتبية تحليلية اعتمدت على المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أن التخطيط الاستراتيجي يسهم في بناء رؤية مستقبلية واضحة للمدرسة، ويُحسّن من عملية اتخاذ القرار، كما يعزز من مشاركة العاملين ويقلل من الفاقد التعليمي، مما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات التربوية المقدمة للمتعلمين.