تخطيط البرامج التدريسية للغة الإنجليزية: نظرة عامة على أنواع المنهج

المؤلفون

  • صباح بن كورة جامعة الزاوية

الكلمات المفتاحية:

تخطيط، اللغة الإنجليزية، المنهج

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى مراجعة أنواع المناهج من أجل رفع درجة وعي أساتذة الجامعات بخصائص هذه الأنواع المختلفة من المناهج، الهدف النهائي هو مساعدة الأساتذة على اختيار النوع المناسب عندما يخططون لبرامجهم التدريسية، إن معرفة خصائص كل نوع بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه ستمكن الأساتذة من اتخاذ القرار الصحيح واعتماد منهج دراسي مناسب لاحتياجات طلابهم ومستوياتهم وينسجم مع أهدافهم في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، تم إجراء تحقيق وثائقي شامل باستخدام مراجع حديثة لتغطية جميع أنواع المناهج الدراسية، وتم تناول خصائص كل نوع بالإضافة إلى مزاياه وعيوبه بمزيد من التفصيل لتسهيل أتحاذ القرار المناسب من قبل الأساتذة فيما يتعلق باختيار نوع المنهج الأكثر ملاءمة عند التخطيط لتدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعات، ولأن مثل هذه القرارات المتعلقة باعتماد المنهج الصحيح يجب أن تستند إلى أطر نظرية معينة، وتتوافق مع مستوى الطالب في اللغة، تم تقديم بعض الأفكار حول هذين الجانبين الأساسيين لتخطيط دورات اللغة، واختتمت الورقة ببعض التوصيات لأساتذة الجامعات حول كيفية اتباع منهج منطقي في وضع خططهم للمقررات الدراسية بشكل عام وتصميم مناهجهم الدراسية على وجه التحديد

السيرة الشخصية للمؤلف

صباح بن كورة، جامعة الزاوية

صباح بن كورة

قسم اللغة الانجليزية – كلية الآداب – جامعة الزاوية

الزاوية - ليبيا

مجلة كلية الاداب / المجلد الرابع والعشرون / العدد الاول

التنزيلات

منشور

2024-09-08

كيفية الاقتباس

Bencora, S. (2024). تخطيط البرامج التدريسية للغة الإنجليزية: نظرة عامة على أنواع المنهج. جامعة الزاوية - مجلة كلية الآداب, 24(1), 341–356. استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZFAJ/article/view/930