أثر الثقافة التكنولوجية في تحسين أداء مؤسسات التعليم العام دراسة ميدانية على مديري مدارس التعليم الأساسي والثانوي ببلدية الزاوية المركز
الكلمات المفتاحية:
الثقافة التكنولوجية، الأداء المؤسسي، مدير المدرسة.الملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى الثقافة التكنولوجية لدى مديري مؤسسات التعليم العام (المدارس لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي)، ودراسة وتحليل أثر الثقافة التكنولوجية بكل أبعادها في تحسين أداء مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي ببلدية الزاوية المركز، والبالغ عددهم (99) مدير مدرسة، وتتكون عينة الدراسة من المجتمع ككل نظراً لصغر حجمه، وأظهرت نتائج البحث إلى أن الثقافة التكنولوجية بكل أبعادها تؤثر بشكل إيجابي على أداء مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها: يُوصى بتعزيز المعرفة والمهارات التكنولوجية، وتحسين البنية التحتية، وتوفير موارد إضافية، والعمل على تعزيز الوعي الاجتماعي حول الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا، كما ينبغي إجراء تقييمات دورية للأداء المؤسسي وتشجيع المشاركة المجتمعية لتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا في التعليم.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الزاوية للعلوم الاقتصادية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.