مدى مرونة عملية الاتصال التنظيمي في مؤسسات الخدمة الصحية الليبية في ظل جائحة الكورونا دراسة تقييميه مبدئية لعمليات الاتصال الإداري خلال فترة انتشار فيروس الكورونا مستشفى الزاوية المركزي انموذجاً
الكلمات المفتاحية:
التدقيق المستمر - المعلومات المحاسبية - التقارير الماليةالملخص
يهدف البحث إلى تقييم درجة وعي الموظفين في المؤسسات الخدمية بانعكاسات الفيروس على النواحي الصحية والإدارية ومعرفة أهم التدابير التي اتخذتها المؤسسات الخدمية من النواحي الإدارية أثناء فترة ظهور وانتشار الفيروس ، والتي من شانها أن تعزز التدابير الصحية ، مع محاولة تقييم مبدئي لدرجة مرونة عملية الاتصال والعلاقات التنظيمية في المؤسسات الخدمة في ليبيا فترة ظهور وانتشار فيروس كورونا .
وقد تم الاعتماد على استبيان معد وفقا للمقياس الثلاثي لجمع البيانات من مجتمع البحث المتمثل في جميع العاملين في الوظائف ذات الطابع الإداري في جميع المستويات الإدارية بالمستشفى المركزي ببلدية الزاوية ، من مدراء الإدارات ، ورؤساء الأقسام والمكاتب والذي يبلغ اجمالي عددهم (64) إداري .
ولمعالجة البيانات تم استخدم عدد من الأساليب الإحصائية مثل التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واستخدام اختبار (t.test ) لعينة واحدة لاختبار فرضيات إحصائية مرتبطة بأهداف الورقة و لتحديد نوع واتجاه العلاقة بين محاور البحث تم ايجاد معامل ارتباط كل محور بالمحاور الأخرى ، وقد توصلت الباحثة من خلال هذه التحليلات إلى عدد من النتائج ترتبط بأهداف البحث من أهمها أن التحليلات الإحصائية دلت على وجود مستوى وعي منخفض لدى الفئة المستهدفة بالدراسة داخل مستشفى الزاوية فيما يتعلق بانعكاسات الفيروس على النواحي الصحية والإدارية.
كما أن حزمة التدابير التي تم اتخاذها من قبل العاملين في الوحدات الإدارية داخل مستشفى الزاوية لمقابلة تأثيرات الجائحة على النواحي الصحية والإدارية تعتبر منخفضة نظرا لانخفاض مستوى الوعي ، كما تشير النتائج الإحصائية إلى أن عملية الاتصال والعلاقات التنظيمية في المؤسسة تميزت بمستوى مرونة منخفض فترة ظهور وانتشار فيروس كورونا .
وقد دل مستوى الارتباط على وجود علاقة بين مستوى الوعي من قبل العاملين بمستشفى الزاوية ومرونة أشكال وأنواع الاتصالات داخل الوحدات الإدارية، وهي ذو اتجاه طردي ، وهذا يعني أنه كلما زاد مستوى الوعي من قبل العاملين في مستشفى الزاوية ، وكلما زاد الالتزام بالتدابير من قبل العاملين في مستشفى الزاوية ، وهذا يزيد من كفاءة مرونة الاتصالات لمقابلة مخاطر الجائحة ، ولكن ليس بنفس النسبة أو المستوى.
وقد عرض البحث عدد من التوصيات التي تعزز أهمية البحث منها :
العمل على خلق تنوع في والوسائل التوعوية ، وإلزام العاملين بالتقيد بالقواعد والنشرات والتوجيهات المعلنة مع التأكيد على إلزام العاملين بتنفيذ كافة التدابير المأخوذة من أجل حماية أنفسهم وغيرهم ، من خلال شرح كيفيتها وأسبابها وفوائدها على الفرد والمجتمع كما توصي الباحثة بضرورة العمل على تأهيل ورفع مستوى مهارات الاتصال لدى الأفراد العاملين ، وذلك من خلال تدريبهم على طرق متنوعة الإتمام عمليات الاتصال اللازمة لنقل المعلومات الضرورية لأداء الأعمال وذلك من خلال تطوير وتنمية تكنولوجيا الاتصال عن بعد وتأهيل العاملين لها.