إدارة المعرفة ودورها في إثراء البحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة

محتوى المقالة الرئيسي

جمال رحومه الزناتي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أهمية إدارة المعرفة في إثراء البحث العلمي، والكشف عن دورها في تحقيق التنمية المستدامة، والتعرف على أدبيات إدارة المعرفة وعلاقتها بالتنمية المستدامة، والاطلاع على الدراسات التي تناولت إدارة المعرفة والبحث العلمي والتنمية المستدامة، وكذلك الاطلاع على بعض تقارير منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى التي تمس موضوع البحث في إحدى جوانبه، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه والإجابة عن التساؤلات، وتم الربط بين إدارة المعرفة والبحث العلمي الرصين المعتمد على المعرفة المنظمة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من خلال الاثراء المعرفي والاطلاع والاستفادة من الدراسات السابقة (المباشرة، وغير المباشرة) في موضوع البحث.، وقد أظهرت النتائج: ضعف في توافر متطلبات تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات الليبية بالرغم من أهميتها في إثراء البحث العلمي، وأن إدارة المعرفة تعد أهم مؤشر يمكن من خلاله أن تقيس مدى تقدم الدول والمنظمات والمؤسسات العلمية والبحثية، وقدرتها على الإسهامات الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة، وأوصى البحث بتبنِّي استراتيجية وطنية تدعم خطة تنفيذية تضمن تحقيق التحول إلى مجتمع المعرفة للوصول إلى النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المستدامة، وكذلك عقد شراكة بين الجامعات ومراكز البحوث والدراسات ومؤسسات الدولة والوزارات في تبادل المعلومات ونتائج البحوث العلمية، وإدارة المعرفة لتفادي الإخفاقات والأخطاء البشرية والكوارث الطبيعية لتحقيق التطور والاستدامة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جمال رحومه الزناتي. (2024). إدارة المعرفة ودورها في إثراء البحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 13(2). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1057
القسم
البحوث التربوية