مستويات وتقنيات طرح الأسئلة في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

بسمة حدود

الملخص

يُعتبر السؤال استراتيجية محورية في تسهيل عملية التعلم لدى الطلاب، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن طبيعة ومستوى الأسئلة التي يطرحها المعلمون تؤثر بشكل كبير على تفاعل الطلاب المعرفي ومهارات التفكير لديهم، تشير الأبحاث إلى أنه بينما تهيمن الأسئلة ذات المستويات الأدنى على المناقشات في الفصول الدراسية، فإن فعاليتها في تعزيز التفكير العالي تظل محدودة، بالمقابل، فقد أُثبت أن الأسئلة ذات المستويات العليا تعزز من قدرات التفكير النقدي لدى الطلاب وتعميق فهمهم للموضوع. يهدف هذا المقال إلى زيادة وعي المعلمين بشأن التنفيذ الاستراتيجي لتقنيات السؤال داخل الفصل الدراسي، لا سيما في سياقات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثاني، كما يسعى أيضًا إلى تصنيف المستويات المختلفة للأسئلة التي يستخدمها المعلمون عادةً. بالإضافة إلى ذلك، يحدد المقال العديد من طرق السؤال الفعالة التي ينبغي على المعلمين اتقانها، بما في ذلك استخدام فترة الانتظار، والتوزيع المتساوي للأسئلة، وتقنيات الدفع او تعزيز، وتحويل الأسئلة، والتكرار، وتكييف الأسئلة لتتناسب مع محتوى النص ومستويات طلابهم.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بسمة حدود. (2025). مستويات وتقنيات طرح الأسئلة في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. جامعة الزاوية - مجلة كلية الآداب, 25(1), 37–46. استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZFAJ/article/view/1122
القسم
اللغة الانجليزية
السيرة الشخصية للمؤلف

بسمة حدود، جامعة الزاوية

بسمة الطاهر حدود

قسم اللغة الإنجليزية ـــ كلية الآداب ـــــ جامعة الزاوية

الزاوية- ليبيا