المعوقات التي تواجه المعلم في تدريس مادة تقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بمراقبة التعليم الزاوية الغرب

محتوى المقالة الرئيسي

حنان يوسف ارحومه
سعاد الطاهر كعه

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرف على أهم المعوقات التي تواجه المعلمين في تدريس مادة تقنية المعلومات في المرحلة الثانوية في محاولة للوصول إلى اقتراحات للتغلب على هذه المعوقات ، حيث أجريت الدّراسة خلال العام الدّراسي 2023-2024م في المدارس الثانوية في مراقبة التعليم الزاوية الغرب على عدد 35 معلما ومعلمة مكلفين فعليا بجداول ، حيث قسمت هذه المعوقات إلى ثلاثة محاور رئيسة: المعوقات المتعلقة بالمعلم وطرائق التدريس والمعوقات المتعلقة بالمناهج الدراسية والمعوقات المتعلقة بالطالب .


حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة مكونة من 42 فقرة موزعة على المحاور الثلاثة السابقة ، ومن خلال نتائج الدّراسة تبين وجود مستويات مرتفعه من المعوقات, حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمعوقات المتعلقة بالمعلم وطرائق التدريس (3.82) ,وللمعوقات المتعلقة بالمناهج الدراسية (3.52) ,وللمعوقات المتعلقة بالطالب(3.40) ,كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقات في مستوى المعوقات التي تواجه المعلمين في تدريس مادة تقنية المعلومات ترجع للجنس أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة.


وللحد من هذه المعوقات يجب توفير الإمكانيات المادية اللازمة لتدريس مادة تقنية المعلومات بشكل فعّال وعملي وإعادة النظر في محتوى المناهج الدّراسية كذلك تصميم برامج تدريبية ترفع من كفاءة وقدرات المعلمين في تدريس هذه المادة وترغيب التلاميذ في دراسة مادة تقنية المعلومات وتوعية أولياء الأمور بأهمية تقنية المعلومات وترغيب أبنائهم في دراستها والاستفاذة منها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حنان يوسف ارحومه, & سعاد الطاهر كعه. (2025). المعوقات التي تواجه المعلم في تدريس مادة تقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بمراقبة التعليم الزاوية الغرب. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 13(1). استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1200
القسم
البحوث التربوية