قياس الأسلوب المعرفي (تحمل /عدم تحمل الغموض) وفقا لبعض المتغيرات لدى طلاب جامعة طبرق

Main Article Content

ابراهيم أبوبكر محمد ابساط

Abstract

هدفت الدراسة الى قياس الأسلوب المعرفي تحمل /عدم تحمل الغموض وفقا لبعض المتغيرات لدى طالب جامعة طبرق ،تكونت العينة من(106) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كلية الآداب، ومن كلية العلوم ،تم استخدام مقياسا لتحمل /عدم تحمل الغموض من اعداد عمار الشواورة ،اما فيما يتعلق بصدق المقياس تم حسابه في الدراسة الاستطلاعية على عينة تكونت من )40(مفحوص للتأكد من صدق وثبات المقياس على العينة الأساسية، ومدى ملائمته للبيئة الليبية، واتضح ان المقياس صادق وصالح للتطبيق على البيئة في ليبيا ،كما قام الباحث باستخراج الصدق الاتساق الداخلي لمقياس الاسلوب المعرفي تحمل الغموض / عدم تحمل الغموض ككل، وذلك بحساب معامل الارتباط بين الدرجة الكلية لكل بعد من ابعاد المقياس بالدرجة الكلية للمقياس ككل، كما قام الباحث باستخراج ثبات المقياس وذلك باستخراج ثبات "التجانس الداخلي " من خلال حساب معامل الفاكرونباخ والتجزئة النصفي للمفردات الزوجية والفردية ، تم استخدام الأساليب الإحصائية، المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت)لدالة الفروق بين متغيرات الدراسة. وتبين من نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسط العينة ككل والوسط الفرضي لمقياس الاسلوب المعرفي تحمل الغموض / عدم تحمل الغموض لدى طالب جامعة طبرق؛ وكانت الفروق لصالح الوسط الفرضي للمقياس ، كما أوضحت الدراسة وجود فروق بين الذكور والإناث في بعد التعايش مع المواقف الغامضة والمعقدة وبعد الميل إلى الجدة والأصالة من ابعاد الاسلوب المعرفي تحمل الغموض ؛ وجاءت الفروق في كال البعدين لصالح الذكور، في حين لم تكشف النتائج عن وجود فروق بين الذكور والإناث في كل من بعد المرونة وعدم الاصالة وبعد السيطرة على نقص المعلومات؛ كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق بين طلبة السنة الثانية وطلبة السنة الرابعة في جميع أبعاد الاسلوب المعرفي تحمل الغموض / عدم تحمل الغموض التالية: التعايش مع المواقف الغامضة، الميل إلى الجدة والاصالة، السيطرة على نقص المعلومات؛ بينما أظهرت نتيجة هذا الهدف وجود فروق بين طلبة السنة الثانية وطلبة السنة الرابعة في بعد المرونة وعدم الأصالة؛ وكانت الفروق لصالح طلبة السنة الرابعة.

Article Details

Section
education and sychological science