"أثر التسويق الرقمي في تطوير الخدمات المصرفية" (دراسة ميدانية على عملاء مصرف الجمهورية فرع مستشفى صبراتة)

المؤلفون

  • محمد عيسى عمر الغليظ
  • محمد عيسى عمر الغليظ

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرقمي، الخدمات المصرفية، مصرف الجمهورية، فرع مستشفى صبراتة، رضا العملاء، التكنولوجيا المالية، التحول الرقمي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن واقع التسويق الرقمي وطبيعة العلاقة بينه وبين تطوير الخدمات المصرفية بالإضافة إلى معرفة مدى إلمام و اطلاع عملاء المصرف بمفهوم التسويق الرقمي، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و باستخدام الأسلوب التحليلي، ونظراً لكبر حجم مجتمع الدراسة، فإنه تم اختيار عينة عشوائية بسيطة حجمها (200) مفردة، وبعد استبعاد الفاقد والتالف من عدد الاستبانات التي تم توزيعها كان عدد الاستبيانات التي تم استخدامها للتحليل والاختبار (164).  توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الرقمي في تطوير الخدمات المصرفية، و وجود ضعف من إدارة المصرف في استخدم العديد من الأدوات الرقمية والتي تتميز بالجاذبية في تطبيقاته وخدماته، والتذكير بالعلامة التجارية للمصرف في محركات البحث، كما أن المصرف لا يلتزم بتقديم الخدمات الإضافية للعملاء لجذبهم وتشجيعهم على التعامل معه وتسهيل تعاملاتهم مقارنة بالمنافسين، كما أوصت الدراسة بأنه يجب على إدارة المصرف ان تعمل على استخدام أدوات التسويق الرقمي وضرورة تذكير العملاء بالعلامة التجارية للمصرف على محركات البحث وبشكل مستمر مما يساهم في جذب العملاء، وتقديم خدمات رقمية إضافية للمحافظة على العملاء الحاليين، وجذب العملاء الجدد. 

التنزيلات

منشور

31-12-2024

كيفية الاقتباس

الغليظ م. ع. ع., & الغليظ م. ع. ع. (2024). "أثر التسويق الرقمي في تطوير الخدمات المصرفية" (دراسة ميدانية على عملاء مصرف الجمهورية فرع مستشفى صبراتة). مجلة جامعة الزاوية للعلوم الاقتصادية, 6(1). استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJES/article/view/945