تحليل وتقويم محتوى رياضة IV(Gs204) لكليات الهندسة في ضوء شروط المقرر الجيد

محتوى المقالة الرئيسي

علي حسن خريف

الملخص

انطلاقاً من أن المجتمع اليوم هو مجتمع متغير ومستمر، والتغيرات الجذرية التي حدثت تحتاج قبل كل شيء إلى إنسان واع بأبعاد ما يجري في ذاته من أفكار ومشاعر وخبرات وما يدور حوله من أحداث وتحويلات. واستناداً على أن الرياضيات هي الدعامة التي تقوم عليها كافة العلوم والفنون والحياة العملية في كافة صورها التي تبدو زاخرة بالعمليات الرياضية. ويريد الباحث الإشارة هنا إلى أن هذه المفاهيم التعليمية الحضارية الحديثة التي تعبر عن متطلبات العصر ومجاراة المدينة ومواكبة تطوراتها، قام هذا البحث بدراسة مقرر رياضي (المعادلات التفاضلية العادية)GS204 لما للمقرر أهمية في معالجة إشكالية جوهرية في مسائل التكامل المعرفي بين المقررات الدراسية والتنسيق بينها لتوفر كل منها شروط المقرر الجيد. ومن خلال الدراسة توصل الباحث إلى وجود قصور واضح في عدم توظيف الرياضيات في خدمة التخصص للأقسام العلمية والهندسية، يرجع ذلك إلى عدم مراعاة التسلسل المنطقي في مفردات المادة الرياضية بين التعليم العام والتعليم العالي ، وهذا ما أكدته جداول الدراسية، فتعلّم أي موضوع يحتاج إلى تعلم سابق وإلى مفاهيم أخرى قد تحتاج هي الأخرى إلى تعليم سابق.


هذا الأمر يجعلنا ننادي بالتقويم المستمر للمقررات الدراسية الجامعية من أجل التحسين والتطوير وربط المقررات الدراسية بالمقررات للتعليم السابق (التعليم العام) من أجل تطبيق مبدأ التكامل حتى يحقق شروط المقرر الدراسي الجيد ليحقق أهدافه، ولا يتم ذلك إلا من خلال فلسفة متوازنة للتعليم العالي يكون هدفها الرئيس تكوين المواطن القادر على التأقلم على تلك المستجدات التي تحدث من حين لآخر في العلم، فعلينا جميعاً الاهتمام بنقاط جوهرية منها:



  1. التغيير من الإلقاء والتلقين إلى البحث والتقصي.

  2. التغير من النهج المرتكز على المعلِّم إلى النهج المرتكز على التعلم.

  3. التعليم التفاعلي من حيث:



  • الأستاذ هو الميسر والطلاب يفكرون، ويحلّلون الأسباب ويطبّقون المعرفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي حسن خريف. (2025). تحليل وتقويم محتوى رياضة IV(Gs204) لكليات الهندسة في ضوء شروط المقرر الجيد. مجلة جامعة الزاوية للعلوم التربوية و النفسية, 13(1). استرجع في من http://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJEPS/article/view/1193
القسم
البحوث التربوية