أثر اليقظة الاستراتيجية على تعزيز التوجه الريادي (دراسة تطبيقية على جامعة العاصمة الخاصة بطرابلس)

المؤلفون

  • عبدالسلام محمد عاشور بلقاسم

الكلمات المفتاحية:

اليقظة الإستراتيجية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التسويقية، التوجه الريادي.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر اليقظة الإستراتيجية بأبعادها (اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التسويقية) وتعزيز التوجه الريادي في جامعة العاصمة، حيث اعتمد الباحث في هذه الدارسة على المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من رئيس ووكلاء الجامعة ورؤساء الأقسام ومدراء المكاتب والموظفين بجامعة العاصمة، والبالغ عددهم (38) فرد، حيث اعتمد فيها على الاستبانة كأداة للدراسة وقد احتوت على (34) فقرة وزعت يدوياً، ومن ثم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: أظهرت النتائج وجود أثر لليقظة الإستراتيجية بأبعادها (اليقظة التكنولوجية، واليقظة التنافسية، واليقظة التسويقية) مع التوجه الريادي، وهذا يشير إلى استيعاب التوجه الريادي لأبعاد اليقظة الإستراتيجية في جامعة العاصمة محل البحث، كما أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة أن تحرص الجامعة على استحداث تخصصات علمية جديدة، وتحديث أنظمتها وإجراءاتها باستمرار بغرض تحسين خدماتها، والالتزام بتبني الأفكار الجديدة والسعي إلى تطبيقها.

التنزيلات

منشور

08-05-2025

كيفية الاقتباس

محمد عاشور بلقاسم ع. (2025). أثر اليقظة الاستراتيجية على تعزيز التوجه الريادي (دراسة تطبيقية على جامعة العاصمة الخاصة بطرابلس). مجلة جامعة الزاوية للعلوم الاقتصادية, 6(2). استرجع في من https://journals.zu.edu.ly/index.php/UZJES/article/view/1137