التشوهات المعرفية وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف عن العلاقة بين التشوهات المعرفية وإدمان الانترنت لدى طلاب كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، وعلى ما إذا كان هناك فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير النوع، ومتغير التخصص الدراسي ، للإجابة عن تساؤلات البحث طبق البحاثان مقياس التشوهات المعرفية ومقياس إدمان الإنترنت، استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وكان عدد المشاركين في البحث (92) طالب وطالبة من الطلبة النظاميين بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، وتوصلت نتائج البحث إلى أن هناك علاقة ايجابية دالة احصائية بين التشوهات المعرفية وإدمان الأنترنت لدى أفراد العينة، اي أنه كلما انخفض مستوى التشوهات المعرفية انخفاض إدمان الأنترنت، وكما دلت النتائج على انه لا توجد فروق دالة احصائية تبعاً لمتغير النوع (ذكور/إناث) والتخصص الدراسي على مقياس التشوهات المعرفية، وكما دلت النتائج على وجود فروق دالة احصائية تبعاً لمتغير النوع (ذكور/إناث) على مقياس إدمان الأنترنت لصالح الذكور، توجد فروق دالة احصائية تبعاً لمتغير التخصص على مقياس إدمان الأنترنت.